تعلم باحتراف عمل رسوم متحركة ثلاثية الابعاد مع برنامج Blender - كتاب
ﺑﻠﻨﺪﺭ ) Blender ﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺛﻼﺛﻲ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺣُﺮ ( ﻭﻣﺠﺎﻧﻲ ) ، ﺃﻃﻠﻖ ﺗﺤﺖ ﺭﺧﺼﺔ ﺟﻨﻮ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ،ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻹﻧﺸﺎﺀ ﺃﻓﻼﻡ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ , ﺧﺪﻉ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ , ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﺏ ﻓﻴﺪﻳﻮ , ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ، ﻣﺘﻮﻓﺮ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺔ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ ﻟﻴﻨﻜﺲ ، ﻣﺎﻙ ﻭﻭﻳﻨﺪﻭﺯ . ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ " ﺑﻠﻨﺪﺭ " ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ , ﺍﻹﻛﺴﺎﺀ ، ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺿﺒﻄﻬﺎ , ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻚ , ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻧﻈﺎﻣﺎ ﻗﻮﻳﺎ ﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻭﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﻋﻤﺔ ﻭﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ , ﻭﻳﻮﺟﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺘﺘﺒﻊ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ , ﻭﻣﺤﺮﺭ ﻓﻴﺪﻳﻮ , ﻣﺤﺮﻙ ﺃﻟﻌﺎﺏ ﻣﺪﻣﺞ , ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﺤﺮﻛﺎﻥ ﺭﻳﻨﺪﺭ ﻗﻮﻳﺎﻥ ﻫﻤﺎ cycles ﻭ blender .internal
ﺣﺠﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺒﻠﻨﺪﺭ ﺻﻐﻴﺮ ﻧﺴﺒﻴﺎ , ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻠﻎ ﺣﻮﺍﻟﻲ 70 ﻣﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ ﻟﻠﻨﺴﺦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻟﺔ , ﻭ 115 ﻣﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ ﻟﻠﻨﺴﺦ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ . ﻳﺼﺪﺭ ﺍﻟﺒﻠﻨﺪﺭ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﻫﻲ : ﻟﻴﻨﻜﺲ , ﻣﺎﻛﻨﺘﻮﺵ , ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ ﻭ freeBsD ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺑﻨﺴﺨﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ 32 ﻭ 64 ﺑﺖ . ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺑﻠﻨﺪﺭ ﻻ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻷﺧﺮﻯ ( ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﺴﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﻨﻊ ) , ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻑ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ , ﻭﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ :
ﺩﻋﻢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ , ﺑﻤﺎ ﻳﺸﻤﻞ
polygon mesh , ﻧﻤﺬﺟﺔ ﺍﻟـ subdivision surface , ﻭ Bezier curve , ﻭ NURBS surfaces , ﻭ metaballs , ﻭ ﺍﻟﻨﺤﺖ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ
digital sculpting , ﻭﺣﺪﻳﺜﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﻧﻤﺬﺟﺔ ﺑﺄﻭﺟﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻧﻘﺎﻁ ﻳﺪﻋﻰ B-mesh .
ﻣﺤﺮﻙ ﺗﺼﻴﻴﺮ ( ﺭﻳﻨﺪﺭ ) ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻻ ﺍﻟﺒﻴﻜﺴﻴﻠﺰ , ﻭﻳﺪﻋﻢ ﺍﻹﺿﺎﺀﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ , ﻭ ambient occlusion .
ﻣﺤﺮﻙ ﺗﺼﻴﻴﺮ ﺑﺎﺙ ﺗﺮﻳﺴﺮ ﻳﺴﻤﻰ cycles , ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻛﺮﺕ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻴﻴﺮ , ﻭﻳﺪﻋﻢ Open Shading Language ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ 2.65 .
ﻳﺪﻋﻢ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮﺍﺕ ( ﺭﻳﻨﺪﺭ ) ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ ( ﺑﻠﻮﺝ ﺍﻥ )
ﻧﻈﺎﻡ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻗﻮﻱ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ( key frame ) ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻧﻈﺎﻡ ﻋﻈﺎﻡ ﻗﻮﻱ , ﻭﺃﺟﺴﺎﻡ ﻓﺮﺍﻏﻴﺔ ( ﻭﻫﻤﻴﺔ ) ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﺤﻨﻴﺎﺕ ,
ﻭ inverse kinematics , ﻭ shape keys ﺃﻭ
morphing , ﻭﻧﻈﺎﻡ vertex weighting <
ﺃﺩﻭﺍﺕ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻟﻸﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﺔ , ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻚ ( ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﺍﻟﺤﺮ ) ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻡ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻣﻮﺍﺋﻊ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺩﺧﺎﻥ ﻗﻮﻱ ﺟﺪﺍ , ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺗﻜﺴﻴﺮ , ﻭﻣﻮﻟﺪ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ .
ﻧﻈﺎﻡ ﺟﺰﻳﺌﺎﺕ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻔﺮﻭ .
ﻣﻌﺪﻻﺕ modifires ﻟﻠﺘﻌﺪﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ .
ﻣﺤﺮﺭ ﻧﺼﻮﺹ ﺑﺎﻳﺜﻮﻥ ﻟﺘﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﻟﻴﺘﻢ ﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻧﺼﻮﺹ ﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
ﻣﺤﺮﺭ ﻓﻴﺪﻳﻮ - ﺻﻮﺕ ﺃﺳﺎﺳﻲ
ﻣﺤﺮﻙ ﺃﻟﻌﺎﺏ ﻣﺪﻣﺞ , ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺮﻙ ﻗﻮﻱ ﻳﻮﻓﺮ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻣﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ , ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﻌﻤﻞ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺃﻟﻌﺎﺏ , ﺃﻭ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻣﻌﻤﺎﺭﻱ ﺗﻔﺎﻋﻠﻲ .
ﻧﻈﺎﻡ ﻧﻮﺩ ﻗﻮﻱ ﻭﻣﺪﻣﺞ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻳﻨﺪﺭ .
ﻧﻈﺎﻡ ﺇﻛﺴﺎﺀ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻮﺩ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺮﺳﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻮﺗﻮﺷﻮﺏ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ( ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺮﻱ ﺩﻱ ﻓﻴﻮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ) ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﻟﻌﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻧﻘﺎﻁ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺒﺎﺭﺗﻜﻠﺰ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﺩﺑﻨﺎﻣﻴﻜﻲ ( dynamic painting )
ﺗﺤﻜﻢ ﻟﺤﻈﻲ realtime ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺮﻳﻨﺪﺭ
اضغط هنا لتحميل كتاب تعليم بلندر 3D
ﺑﻠﻨﺪﺭ ) Blender ﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺛﻼﺛﻲ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺣُﺮ ( ﻭﻣﺠﺎﻧﻲ ) ، ﺃﻃﻠﻖ ﺗﺤﺖ ﺭﺧﺼﺔ ﺟﻨﻮ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ،ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻹﻧﺸﺎﺀ ﺃﻓﻼﻡ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ , ﺧﺪﻉ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ , ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﺏ ﻓﻴﺪﻳﻮ , ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ، ﻣﺘﻮﻓﺮ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺔ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ ﻟﻴﻨﻜﺲ ، ﻣﺎﻙ ﻭﻭﻳﻨﺪﻭﺯ . ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ " ﺑﻠﻨﺪﺭ " ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ , ﺍﻹﻛﺴﺎﺀ ، ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺿﺒﻄﻬﺎ , ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻚ , ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻧﻈﺎﻣﺎ ﻗﻮﻳﺎ ﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻭﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﻋﻤﺔ ﻭﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ , ﻭﻳﻮﺟﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺘﺘﺒﻊ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ , ﻭﻣﺤﺮﺭ ﻓﻴﺪﻳﻮ , ﻣﺤﺮﻙ ﺃﻟﻌﺎﺏ ﻣﺪﻣﺞ , ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﺤﺮﻛﺎﻥ ﺭﻳﻨﺪﺭ ﻗﻮﻳﺎﻥ ﻫﻤﺎ cycles ﻭ blender .internal
ﺣﺠﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺒﻠﻨﺪﺭ ﺻﻐﻴﺮ ﻧﺴﺒﻴﺎ , ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻠﻎ ﺣﻮﺍﻟﻲ 70 ﻣﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ ﻟﻠﻨﺴﺦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻟﺔ , ﻭ 115 ﻣﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ ﻟﻠﻨﺴﺦ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ . ﻳﺼﺪﺭ ﺍﻟﺒﻠﻨﺪﺭ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﻫﻲ : ﻟﻴﻨﻜﺲ , ﻣﺎﻛﻨﺘﻮﺵ , ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ ﻭ freeBsD ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺑﻨﺴﺨﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ 32 ﻭ 64 ﺑﺖ . ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺑﻠﻨﺪﺭ ﻻ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻷﺧﺮﻯ ( ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﺴﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﻨﻊ ) , ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻑ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ , ﻭﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ :
ﺩﻋﻢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ , ﺑﻤﺎ ﻳﺸﻤﻞ
polygon mesh , ﻧﻤﺬﺟﺔ ﺍﻟـ subdivision surface , ﻭ Bezier curve , ﻭ NURBS surfaces , ﻭ metaballs , ﻭ ﺍﻟﻨﺤﺖ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ
digital sculpting , ﻭﺣﺪﻳﺜﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﻧﻤﺬﺟﺔ ﺑﺄﻭﺟﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻧﻘﺎﻁ ﻳﺪﻋﻰ B-mesh .
ﻣﺤﺮﻙ ﺗﺼﻴﻴﺮ ( ﺭﻳﻨﺪﺭ ) ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻻ ﺍﻟﺒﻴﻜﺴﻴﻠﺰ , ﻭﻳﺪﻋﻢ ﺍﻹﺿﺎﺀﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ , ﻭ ambient occlusion .
ﻣﺤﺮﻙ ﺗﺼﻴﻴﺮ ﺑﺎﺙ ﺗﺮﻳﺴﺮ ﻳﺴﻤﻰ cycles , ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻛﺮﺕ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻴﻴﺮ , ﻭﻳﺪﻋﻢ Open Shading Language ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ 2.65 .
ﻳﺪﻋﻢ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮﺍﺕ ( ﺭﻳﻨﺪﺭ ) ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ ( ﺑﻠﻮﺝ ﺍﻥ )
ﻧﻈﺎﻡ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻗﻮﻱ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ( key frame ) ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻧﻈﺎﻡ ﻋﻈﺎﻡ ﻗﻮﻱ , ﻭﺃﺟﺴﺎﻡ ﻓﺮﺍﻏﻴﺔ ( ﻭﻫﻤﻴﺔ ) ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﺤﻨﻴﺎﺕ ,
ﻭ inverse kinematics , ﻭ shape keys ﺃﻭ
morphing , ﻭﻧﻈﺎﻡ vertex weighting <
ﺃﺩﻭﺍﺕ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻟﻸﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﺔ , ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻚ ( ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﺍﻟﺤﺮ ) ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻡ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻣﻮﺍﺋﻊ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺩﺧﺎﻥ ﻗﻮﻱ ﺟﺪﺍ , ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺗﻜﺴﻴﺮ , ﻭﻣﻮﻟﺪ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ .
ﻧﻈﺎﻡ ﺟﺰﻳﺌﺎﺕ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻔﺮﻭ .
ﻣﻌﺪﻻﺕ modifires ﻟﻠﺘﻌﺪﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ .
ﻣﺤﺮﺭ ﻧﺼﻮﺹ ﺑﺎﻳﺜﻮﻥ ﻟﺘﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﻟﻴﺘﻢ ﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻧﺼﻮﺹ ﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
ﻣﺤﺮﺭ ﻓﻴﺪﻳﻮ - ﺻﻮﺕ ﺃﺳﺎﺳﻲ
ﻣﺤﺮﻙ ﺃﻟﻌﺎﺏ ﻣﺪﻣﺞ , ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺮﻙ ﻗﻮﻱ ﻳﻮﻓﺮ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻣﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ , ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﻌﻤﻞ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺃﻟﻌﺎﺏ , ﺃﻭ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻣﻌﻤﺎﺭﻱ ﺗﻔﺎﻋﻠﻲ .
ﻧﻈﺎﻡ ﻧﻮﺩ ﻗﻮﻱ ﻭﻣﺪﻣﺞ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻳﻨﺪﺭ .
ﻧﻈﺎﻡ ﺇﻛﺴﺎﺀ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻮﺩ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺮﺳﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻮﺗﻮﺷﻮﺏ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ( ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺮﻱ ﺩﻱ ﻓﻴﻮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ) ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﻟﻌﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻧﻘﺎﻁ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺒﺎﺭﺗﻜﻠﺰ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ , ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﺩﺑﻨﺎﻣﻴﻜﻲ ( dynamic painting )
ﺗﺤﻜﻢ ﻟﺤﻈﻲ realtime ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺮﻳﻨﺪﺭ
اضغط هنا لتحميل كتاب تعليم بلندر 3D